ما هي نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية

تواصل معنا

    أحدث المقالات

    العيادة

    بواسطة | سبتمبر 7, 2022

    تعتبر أمراض القلب بشكل عام أحد أشد الأمراض خطورة على حياة الإنسان، وينطبق هذا الأمر بالفعل على مرضى انسداد الشريان التاجي، والذي هو محور حديثنا اليوم في هذا المقال.

    ويحتاج أغلب مرضى انسداد الشريان التاجي التدخل الجراحي خاصة الحالات المتقدمة، فما هي نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية؟ وهل هي عملية خطيرة؟ وما هو المطلوب بعد الجراحة؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم.

    اقرا ايضاً | ما هو ارتجاع صمام القلب؟ وما هي أشهر طرق علاجه؟

    ما هي وظيفة الشريان التاجي؟

    لتعرف مدى أهمية الشريان التاجي عليك معرفة الوظيفة التي يقوم بها، فهو المسؤول عن توصيل الدم المُحمل بالأكسجين إلى عضلة القلب، فعضلة القلب مثل أي عضلة تحتاج للتغذية الدائمة لتستطيع أداء مهمتها بنجاح.

    الشرايين التاجية تنقسم إلى قسمين الأول يسمى الشريان التاجي الأيمن، وهو المسؤول عن نقل الدم المحمل بالأكسجين للجانب الأيمن من القلب والذي يوجد فيه البطن والأذين الأيمن، والقسم الثاني هو الشريان الأيسر، ويقوم بتغذية الجزء الأيسر من القلب، لذلك يعتبر انسداد أحد الشرايين التاجية بمثابة كارثة محققة تجعل حياة الشخص في خطر.

    ويعتبر التدخل الجراحي هو العلاج الأشهر لحالات انسداد الشريان التاجي، لذلك سنتعرف فيما تبقى من هذا المقال على نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية.

    ما هي مشكلة انسداد الشريان التاجي؟

    يعني انسداد الشريان التاجي، عدم وصول الدم إلى القلب بالشكل المطلوب نتيجة التراكمات الدهنية التي تؤدي إلى حدوث انسداد، مما يؤثر على عمل عضلة القلب المُغذية لباقي أعضاء الجسم، ويضع حياة الشخص في خطر شديد.

    ومشكلة انسداد الشرايين التاجية لها عدة أسباب مختلفة، منها:

    • التدخين.
    • ارتفاع ضغط الدم.
    • العادات اليومية الخاطئة، ومنها النظام الغذائي وتناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الضارة.
    • ارتفاع الكوليسترول.
    • داء السكري.
    • العوامل الوراثية.
    • السمنة المفرطة.

     

    ما هي جراحة انسداد الشريان التاجي؟

    قبل التعرف على نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية، لا بد أولًا من التعرف على العملية عن قرب، والتي تسمى أيضًا ترقيع الشرايين التاجية، و في هذه الجراحة يتم استخدام التخدير الكلي للمريض، ثم الحصول على جزء من الوريد أو الشريان في أحد أجزاء الجسم، ويتم عمل ما يشبه الكوبري حيث يُزرع الشريان أو الوريد الجديد في المنطقة المصابة بالانسداد ليتم تحويل مسار الدم من خلالها ويتدفق بشكل طبيعي عبر المسار الجديد إلى القلب.

    ويمكن إجراء هذه الجراحة بعدة طرق مختلفة منها الجراحة التقليدية باستخدام ماكينة القلب الصناعي، أو بالمنظار أو بتقنية القلب النابض.

    ما هي نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية؟

    من المؤكد أن عمليات القلب بشكل عام خطيرة للغاية، لكن الأمر الجيد أن نسبة نجاح عملية الشرايين التاجية تتخطى باقي عمليات القلب الأخرى فهي آمنة إلى حد كبير.

    وتصل نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية لنحو 98 %، فأغلب المرضى الذين خضعوا للعملية حصلوا على النتائج المتوقعة وتحسنت حالتهم الصحية بعد الجراحة بعد أن كانوا مهددين بفقدان حياتهم.

     

    ما هو المطلوب بعد عملية انسداد الشريان التاجي؟

    بعد أن تعرفنا على نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية، جاء وقت الحديث عن الإجراءات المطلوبة بعد التدخل الجراحي، وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

    • الإقلاع عن التدخين.
    • شرب كميات كبيرة من المياه.
    • اتباع نظام غذائي صحي مناسب لحالتك المرضية مع طبيب تغذية متخصص.
    • الابتعاد عن تناول الأطعمة المحتوية على نسب كبيرة من الدهون، والتوقف عن شرب المشروبات الغازية.
    • ممارسة التدريبات الرياضية يوميًا حتى وإن كانت بسيطة.
    • محاولة الابتعاد عن الضغوطات العصبية قدر المستطاع.
    • زيارة الطبيب بصورة دورية.
    • الحفاظ على تناول الأدوية التي سيمنحها لك الطبيب بانتظام.
    • عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية لا يجب أبدًا تجاهل الأمر بل يجب الاتصال بالطبيب المعالج فورًا.

    لضمان الحصول على أعلى نسبة نجاح عملية انسداد الشرايين التاجية عليك بالاعتماد على الدكتور أيمن عمار –استشاري جراحات القلب– لما له من خبرة كبيرة في هذا المجال.

    الدكتور أيمن عمار زميل جامعة نيس بفرنسا، و افضل دكتور جراحة قلب في مصر  وحاصل على درجة الدكتوراه في جراحات القلب والصدر من كلية الطب بجامعة عين شمس، مما يجعله أهلًا لثقة مرضاه. يمكنك الحجز الان عن طريق الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك

     

    0 تعليق

    إرسال تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات متعلقة

    مضاعفات عملية القلب المفتوح

    مضاعفات عملية القلب المفتوح

    يُجري الأطباء عمليات القلب المفتوح لآلاف المرضى سنويًا من أجل إصلاح مشكلات عضلة القلب، أو الصمامات، أو الشرايين، وعلى الرغم من التقدم الطبي الذي بات يسمح بصنع شقوق صغيرة فقط لإتمام الجراحة بدلًا من الفتحات الجراحية الواسعة، إلا أنه لا زالت مضاعفات عملية القلب المفتوح...

    هل ارتخاء صمام القلب خطير؟ أم أنها إصابة يُمكن التعايش معها؟

    هل ارتخاء صمام القلب خطير؟ أم أنها إصابة يُمكن التعايش معها؟

    يُصاب مرضى ارتخاء الصمامات بالتوتر الدائم نتيجة عدم معرفتهم بطبيعة الإصابة، لذا هم دائمي البحث والاستفسار عن مدى خطورة مشكلتهم وكيف يُمكنهم العيش دون حدوث مضاعفات ودون تطور المرض. Women's Fitness Organic Cotton Leggings | Grey roids shop altis fitness club من هذا...

    اسباب ثقب القلب عند الاطفال

    اسباب ثقب القلب عند الاطفال

    تُعد الأمراض الخلقية من أكثر المُشكلات التي تتسبب في انقلاب فرحة مجيء المولود إلى فيض من الحزن والتوتر خوفًا على مصير ذلك الصغير. ضمن تلك المُشكلات الثقوب القلبية التي تُشخص عبر السونار في أثناء نمو الجنين، الأمر الذي يدفع الآباء إلى البحث عن افضل دكتور جراحة قلب في...